السبت 27 أبريل 2024
توقيت مصر 20:38 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

كبير المستشارين الطبيين ببريطانيا:

التغيب عن المدرسة أسوأ من فيروس كورونا


قال كبير المستشارين الطبيين في بريطانيا، إن الأطفال أكثر عرضة للأذى من خلال عدم العودة إلى المدرسة الشهر المقبل مما إذا أصيبوا بفيروس كورونا.

وأضاف البروفيسور كريس ويتي، إن "فرص وفاة الأطفال من (كوفيد – 19) ضئيلة بشكل لا يصدق، لكن فقدان الدروس يضر بالأطفال على المدى الطويل".

ومن المقرر أن يعود ملايين الطلاب في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية إلى المدرسة في غضون أسابيع.

وأشار البروفيسور ويتي إلى أن (كوفيد – 19) سيكون تحديًا لمدة تسعة أشهر على الأقل، لافتًا إلى أنه من غير المرجح أن يكون هناك لقاح في عام 2020 لكن هناك "فرصة معقولة" لأن يكون هناك لقاح ناجح جاهز للشتاء التالي في 2021-22.

وقالت الحكومة البريطانية إنه من المتوقع أن يعود جميع الطلاب، في إنجلترا إلى الفصل الدراسي بدوام كامل في سبتمبر. وقد أعيد فتح المدارس بالفعل في اسكتلندا.

ووفقًا للبروفيسور ويتي، وهو أيضًا كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، فإنه "من المحتمل أن يتضرر الكثير من (الأطفال) من خلال عدم الذهاب إلى المدرسة أكثر من الأذى".

وأضاف: "هناك أيضًا دليل واضح جدًا من المملكة المتحدة وحول العالم على أن الأطفال أقل شيوعًا في الإصابة بمرض حاد وينتهي بهم الأمر إلى دخول المستشفى إذا أصيبوا بأعراض كوفيد".

واعتبر ويمثل البيان المشترك الصادر عن كبار مستشاري الصحة لحكومات إنجلترا وإسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، أنه لا توجد "خيارات خالية من المخاطر" وكان من المهم للآباء والمعلمين فهم المخاطر والفوائد مع إعادة فتح المدارس.

وحذر البروفيسور ويتي من أنه في حال عدم الذهاب إلى المدرسة، يكون الأطفال أكثر عرضة "لاعتلال الصحة العقلية والجسدية على المدى الطويل".

وأضاف إن الغالبية العظمى من الأطفال الذين ماتوا بالفيروس يعانون من ظروف صحية "خطيرة للغاية".

وفقًا لأحدث بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية حول الأعمار، تم تسجيل 10 وفيات على أنها "بسبب (كوفيد -19) " بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 19 عامًا وأقل في إنجلترا وويلز بين مارس ويونيو - و 46725 حالة وفاة بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 20 عامًا وأكثر. 

ومن بين أكثر من مليون طفل التحقوا بالمدارس التمهيدية والابتدائية في إنجلترا في يونيو، أصيب 70 طفلاً و 128 موظفًا في تفشي الفيروس، وفقًا لدراسة أجرتها هيئة الصحة العامة في إنجلترا ونشرت يوم الأحد.

وقالت إن معظم الحالات الثلاثين التي تم اكتشافها في ذلك الوقت كانت على الأرجح ناجمة عن إصابة أعضاء هيئة التدريس بالعدوى للموظفين أو الطلاب الآخرين، مع حالتين فقط يعتقد أنهما قاما بإصابة الطلاب الآخرين بالعدوى.

وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين ذهبوا إلى المدرسة خلال شهر يونيو كانوا أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا في المنزل مقارنة بالمدرسة.

ووفق البروفيسور ويتي، فإن الأمر يبدو كما لو أن "انتقال العدوى من الأطفال إلى البالغين أقل بكثير من البالغين إلى البالغين".

وقال إن إعادة فتح المدارس من شأنه أن يربط بين الأسر بطرق أخرى - على سبيل المثال من خلال لقاء الآباء عند بوابات المدرسة، أو الاختلاط بالآخرين كنتيجة للقدرة على العودة إلى العمل.

وتابع: "حقيقة فتح المدارس ستؤدي على الأرجح إلى بعض الزيادة في انتقال العدوى لكن الكثير من ذلك غير مباشر".

وذكر البروفيسور ويتي أن البيانات تظهر أن الموظفين الذين ينشرون الفيروس إلى أعضاء آخرين "ربما يكون في الواقع أكثر أهمية من إصابة الموظفين بالفيروس من التلاميذ".

وقال إنه - مثل الكثير من أماكن العمل الأخرى - "يجتمع الموظفون وينشرون بعضهم لبعض" يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

وأضاف: "حتى مع أفضل الإجراءات، لا يمكنك تحمل (مخاطر الإرسال) إلى الصفر ونحن واضحون حقًا بشأن ذلك ولا نريد التظاهر بخلاف ذلك".

وأشار عالم الأوبئة البروفيسور سيان جريفيث في تصريحات إلى هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) إلى أن الموظفين العائدين - والآباء الذين يمكنهم العودة إلى أماكن عملهم - يجب أن يتذكروا "الرسائل البسيطة" حول النظافة، مثل غسل اليدين بانتظام وتغطية العطس.

وقال: "بعض الأوقات التي ينسى فيها الناس انتقال العدوى تكون على سبيل المثال في غرفة الموظفين أو في مقصف العمل أو في غرفة القهوة في العمل ... هكذا ينتشر المرض في المواقف خارج المنازل".

ورأى البروفيسور ويتي أنه يمكن التقليل من المخاطر من خلال تطبيق إجراءات النظافة والتنظيف، لكنه حذر من أنه كما هو الحال في أي مكان عمل "لا يمكننا القول إن المخاطر ستنخفض إلى الصفر".