الثلاثاء 30 أبريل 2024
توقيت مصر 08:10 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

تركي الحمد: ألسنا نحن المحتلين والغزاة.. لكن الظرف يختلف

تركي الحمد
تركي الحمد: ألسنا نحن المحتلين والغزاة.. لكن الظرف يختلف
طرح الكاتب السعودي تركي الحمد سؤالا على حسابه في تويتر، والذي وصفه بالأخلاقي.
وقال الحمد في سؤاله :" سؤال أخلاقي: هل نرفض الظلم والغزو والاحتلال الأجنبي والقمع مثلا، لذات السلوك، أي مبدئيا وفي كل الظروف مهما اختلفت، أم لأننا لسنا الظالمين والغازين والمحتلين والقامعين، أي لاختلاف الظرف ليس إلا؟ إجابة هذا السؤال تلقي الضوء على كثير من المواقف السياسية العربية وتناقضاتها".
وعن حديثه عن القضية الفلسطينية يقول الحمد :" حتى في هذه الظروف، التي أصبحت فيها "القضية" هامشية إلى أبعد الحدود،إن لم نقل عديمة الأهمية في العالم أجمع،لا زالت قيادات فتح متمسكة بالسلطة في الضفة،وقيادات حماس بالسلطة في غزة، ولم يفكر أي منهم بلم الشمل والوحدة الفلسطينية..علام يدل هذا، إن لم يدل على التكالب على المال والسلطان".
وكان الحمد قد نوّه في تدوينات سابقة أنه  في ظل إسرائيل، ومقارنة بالوضع في الضفة والقطاع في ظل قيادات تقتات على أيديولوجيات بائدة، وشعارات باهتة، وبطاقة ائتمان مضمون الدفع والسحب،هي ذات "القضية".
وأوضح أنه لذلك  "عرب 48"هم خارج الذهن الفلسطيني المؤدلج،الغارق في السياسات العربية،ومقولات الأيديولوجيات العربية،التي يلفت انتباهها دبيب نملة في السعودية أو الإمارات أو البحرين مثلا،ولا يؤثر فيها دوي انفجار،أو صرخات جائع،أو أنين مقهور في الضفة والقطاع.