الثلاثاء 30 أبريل 2024
توقيت مصر 15:18 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

صحفي:

دولة خليجية ثانية تعلن الاعتراف بإسرائيل خلال أيام

أرشيفية
أرشيفية
قال إعلامي إسرائيلي، إن البحرين ستكون رابع دولة عربية تعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتكون ثاني دولة خليجية بعد الإمارات تقيم علاقات رسمية مع الدولة العبرية.

وقال الإعلامي أميشاي شتاين عبر حسابه في موقع "تويتر"، إن ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة سيكون في واشنطن يوم الاثنين للإعلان.

ولم يرد البيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق من صحيفة واشنطن بوست".

ومن المقرر أن يستضيف الرئيس الأمريكي، الثلاثاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في البيت الأبيض.

وقات صحيفة "نيويورك بوست"، إنه "إذا كان هذا التطور دقيقًا، فهو إنجاز رئيسي آخر لترامب كجزء من مبادرة سلام بقيادة صهره ومستشاره جاريد كوشنر، الذي استضاف مؤتمرًا في البحرين العام الماضي ركز على السلام الإسرائيلي الفلسطيني".

وساهم كوشنر، المتزوج من ابنة ترامب، إيفانكا في تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، بعد العمل على خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وألمح ترامب هذا الأسبوع إلى دول أخرى ترغب في الانضمام إلى الإمارات في الاعتراف بإسرائيل

غالبًا ما ينسب الفضل إلى نفسه في محو عقود من الخلافات المتعلقة بإسرائيل، والتي قال إنها أدخلت واقعية جديدة في الصراع المستمر منذ فترة طويلة.

وكرئيس، نقل ترامب السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس واعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية، التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.

وافقت كوسوف الدولة ذات الأغلبية المسلمة الأسبوع الماضي على الاعتراف بإسرائيل كجزء من تطبيع العلاقات التجارية بوساطة أمريكية مع صربيا.

وكانت مصر أول دولة عربية تعترف بإسرائيل عام 1979، تلتها الأردن عام 1994.

ووتوصلت الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.